العقم عند الذكور

نصائح للزوجين من أجل الانجاب

كيفية تحديد موعد الاباضة عند المرأة

من منطلق طبي لا نعتبر أن هناك مشكلة في الانجاب إلا بعد مرور عام كامل على الزواج وتواجد كلا الزوجين معاً.

على الزوجين الذهاب معا إلى أطباء الجراحة البولية التناسلية وأطباء أمراض النساء لكي تتضح الأمور لكليهما ويساعد أحدهما الآخر.

يجب أن يفحص الزوجان معا عند بداية دراسة حالتهما وإجراء الفحوص المخبرية والشعاعية لكليهما ويكفي أن نعلم أن أسباب العقم تقسم بالتساوي بين الرجل والمرأة, إذا تبين أن هناك مشكلة عند أحدهما ( وربما عند كليهما معا ) فعليه الالتزام بالعلاج والصبر أشهر عدة لأن النتائج تحتاج لفترة بين 3-6-9 أشهر.

إذا تبين عدم وجود أية مشكلة فعلى الزوجين الصبر وإتباع التوجيهات السلوكية التي سنبينها أدناه …

ما هو المطلوب من الزوجة للوصول إلى الانجاب ؟

  1. يجب أن تعرف كيف تحدد موعد الاباضة : على الزوجة منذ بداية الزواج أن تعرف الشهر الطمثي لديها كم يستغرق ( أقول لديها لأنه يختلف من امرأة لأخرى ) وذلك بحساب كل الأيام بدءا من أول أيام الحيض مرورا بأيام النظافة وحتى أول أيام الحيض التالي ، الشهر الطمثي غالبا إما 26-27-28-29-30 يوما ، فإذا كان الشهر الطمثي 28 يوما يكون يوم الاباضة المتوقع في اليوم 14 بدءا من أول أيام الحيض ( أكرر هنا ثانية عد الأيام يبدأ من أول أيام الحيض ) ، إذا باختصار يوم الاباضة هو اليوم المنتصف ونحسبه بدءا من أول أيام الحيض ، مثال آخر : إذا كان الشهر الطمثي 26 يوما يكون يوم الاباضة في اليوم 13 .
  2. بعد أن تعرفنا كيف نحدد يوم الاباضة يجب أن نعرف أن يوم الاباضة قد يتقدم أو يتأخر يوم أو يومان عند السيدة التي لديها دورة منتظمة والأفضل للسيدة التي دورتها غير منتظمة أن تراجع أطباء أمراض النساء لتنظيمها .
  3. بناء على ماسبق يجب أن يكون هناك جماعا 3 مرات خلال خمسة الأيام الخصبة أي يوم الاباضة وقبل يومين منه وبعد يومين : فاذا عدنا للمثال الأول الذي يكون فيه يوم الاباضة في اليوم 14 هنا يجب أن يحصل الجماع في الأيام 12-14-16 ، في المثال الثاني 11-13-15 وهكذا ، بالنسبة للسيدات اللواتي لا تنتظم دوراتهن أفضل أسلوب هو الجماع كل يومين طيلة فترة الطهر من الحيض .
  4. على السيدة أن تبقى مستلقية لعدة ساعات بعد الجماع في أيام الخصوبة و هنا ينصح بأن يكون الجماع ليلا وبعد الانتهاء من كل الالتزامات البيتية وإقفال الهاتف وإتمام كل العبادات .. وأهم شيء هو إفراغ البول قبيل الجماع ، ليس من الضروري أن تبقى السيدة على ظهرها .

ما هو المطلوب من الزوج للوصول إلى الانجاب ؟

  1. بعد الانتهاء من الجماع عدم مغادرة الفراش مباشرة إنما التمهل لدقائق حتى استرخاء كامل أعضاء الجسم و تحديدا العضو الذكري .
  2. عدم وضع أية مادة تسهل الجماع فكل المواد هي قاتلة للحيوانات المنوية
  3. إيقاف التدخين فوراً :فالمواد السامة الموجودة في السجائر مضرة جداً للحيوانات المنوية و تقلل من حركتها بشكل كبير .

أخيراً الله هو الخالق المصور فلا تنسوا الدعاء.

المراجع :

  • تأليف د.أحمد فريد غزال

آخر تحديث أيول – 2017

الوسوم
اظهر المزيد

د.أحمد غزال

مجاز من هيئة البورد الأوروبية في الجراحة البولية التناسلية جراحة المسالك البولية و أمراض الضعف الجنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق