الجهاز التناسلي عند الأطفالالجهاز التناسلي عند الذكورالعقم عند الذكور

قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة ناقِصُة مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة

Hypogonadotropic hypogonadism

 قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة    ناقِصُة مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة :

Hypogonadotropic hypogonadism

  السَّبَبِيَّات ، التشخيص ، التَدْبير العِلاجِي

يتميز قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة   ناقِصُة مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة مجهول السبب ( IHH ) بانخفاض مستويات مُوَجِّهَةُ الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّة و الستيروئيدات الجنسية مع غياب لأية شذوذات تشريحية أو وظيفية على المحور الوِطائِيُّ النُّخامِيّ التناسلي .

يمكن لــــ ( IHH ) أن يكون حالة معزولة  أو تترافق مُتَلاَزِمَةُ كالمان (نقص الوظيفة الجنسية مع انعدام أو نقصان الشم) .

يمكن للعوامل الوراثية المسببة لنقص مُوَجِّهَات الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّة أن تؤثر على مستوى النخامة أو الوطاء . توجد الطفرات في الجينات المتوقعة على الصبغي x   أو الجسمية  بنسبة 30 % في الحالات الخلقية  و يجب أن تستقصى قبل التحريض للحمل .

يمكن لبعض الأدوية و الهرمونات و  الستيرويدات  الابْتِنائِيّة و الأورام أن تسبب  قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة    ناقِصُة مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة بشكل مكتسب . عندما تكون الأورام متوقعة يتوجب اجراء دراسة غدية شاملة مع مسح شعاعي (CT or MR) لمنطقة السرج  . يمكن تحديد فشل تنظيم الهرمونات بسهولة . يقود عجز الغدد الصماء الى نقص انتاج النطاف و نقص  افراز التستوستيرون كنتيجة لنقصان افراز  الهُرْمونٌ المُلَوتِن LH و  FSH . يعتمد اختيار العلاج بعد استبعاد الأنماط الثانوية ( الأدوية ، الهرمونات ، أورام ) فيما اذا كان اهدف هو الانجاب أو الوصول بالاندروجينات لمستواها الطبيعي .

يمكن الوصول الى مستويات أندروجين طبيعية و كا يتلوها من تطور للصفات الجنسية الثانوية ( في حال الحدوث قبل البلوغ ) و حالة غدية  سوية  بتعويض الاندروجين لوحده . على أية حال يتطلب تحريض انتاج النطاف المعالجة بــــ hCG  : مُوَجِّهَةُ الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّةُ البَشَرِيَّة  بالمشاركة مع  FSH المَأْشوب . يمكن الاكتفاء بـــ  hCG لتحريض انتاج النطاف و الوصول لمستوى تستوستيرون طبيعي  في بعض الحالات النادرة مثل التي يكون فيها FSH طبيعي دونما LH مثل fertile eunuchs  .

 

اذا كان قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة    ناقِصُة مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة  مصدره الوطاء ، هناك بديل للمعالجة بـــ hCG و هو  pulsatile GnRH  . نحتاج لمعالجة لمدة 1-2 سنة للحصول على النطاف اذا حدث قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة قبل البلوغ غير معاج بـــ مُوَجِّهَةُ الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّة أو  GnRH . يمكن للمريض العودة الى التستوستيرون فقط في حال الحصول على الحمل .

 

ترجمة علمية طبية : الدكتور أحمد فريد غزال

المرجع : European Urology Guidelines 2017

آخر تحديث آذار 2018

جميع الحقوق محفوظة

العيادة البولية التناسلية

الصفحة الرئيسية

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

د.أحمد غزال

مجاز من هيئة البورد الأوروبية في الجراحة البولية التناسلية جراحة المسالك البولية و أمراض الضعف الجنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق