الجهاز التناسلي عند الأطفالالجهاز التناسلي عند الذكورالعقم عند الذكور

سرطان الخلايا المنتشة

سرطان الخلايا المنتشة و التكلس الدقيق في الخصى

سرطان الخلايا المنتشة و علاقته بالعقم عند الرجال

يعتبر سرطان الخلايا المنتشة TGCT الأشيع من بين الخباثات لدى رجال القوقاز بين عمر 15-40 عاماً حيث يصيب 1% من الرجال ضعيفي الخصوبة .

يختلف متوسط عمر الخطورة حسب العرق و البلدان, أعلى معدل حدوث سنوي لدى القوقاز و يتراوح ما بين 10/100,000 في الدينمارك و النروج الى 2/100,000 في فلندا و دول البلتيق .

و عادة تظهر CIS الكارسنوما الموضعة أورام منوية و غير منوية و تتطور الى أورام غازية في حال عدم معالجتها .

من أكثر الأدلة اشارة الى تراجع صحة الجهاز التناسلي الذكري في الدول الغربية هو زيادة حدوث سرطان الخصية . و بشكل عام هناك زيادة في الحدوث لدى كل الدول التي لديها سجلات السرطان . تترافق حالات عدم نزول الخصية و الاحليل التحتاني مع زيادة خطورة حدوث سرطان الخصية حيث الرجال باحدى أو كلتا هاتين الحالتين يأتون أكثر من غيرهم بسرطان خصية .

تزداد خطورة حدوث سرطان الخصية عند البلوغ لدى الرجال الذين لديهم خَلَلُ التَّكَوُّن في الخصية .

تنشأ هذه السرطانات من خَلِيَّةٌ جِنْسِيَّة قبل الخباثة أو سرطانة موضعة CIS . يمكن للتكلس الدقيق الذي يشاهد في الخصية عبر تصوير الصدى أن يترافق مع أورام الخلايا المنتشة و السرطانة الموضعة في الخصية .

سرطان الخلايا المنتشة في الخصية و الوظيفة الانجابية

هناك نقص في جودة المني لدى الرجال المصابون بـ TGCT ، حتى قبل تشخيص السرطان .

ينطوي استئصال الخصية على انعدام انطاف لدى هؤلاء الرجال الا انه وجد بعض النطاف في المني قبل استئصال الورم . لذلك يتوجب تجميد النطاف قبل استئصال الخصية و لاسيما أن علاج TGCT يؤدي الى المزيد من تراجع جودة المني .

بالاضافة الى فشل تكون النطاف لدى المصابون بـ TGCT هناك خلل في وظيفة خلايا لايديغ حتى في الخصية المقابلة . و بالتالي تزداد خطورة حدوث قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة لدى الرجال الذين عولجوا لـ TGCT.

يمكن لقياس معدل التستوستيرون و الغلوبين الرابط له و LH و oestradiol قبل العلاج أن يحيطنا علما بامكانية قصور الغدد التناسلية بعد العلاج .

يجب متابعة الرجال المصابون بسرطان خلايا الخصية المنتشة على المدى البعيد و خاصة الذين لديهم مستوى منخفض من الاندروجين تحسبا لحدوث قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة كنتيجة لنقصان انتاج التستوستيرون مع تقدم العمر .

التَحَصِّي المِكْرَوِيّ في الخصية

يمكن أن يشاهد بنسبة 0.6–9% من الرجال الذين يجرى لهم التصوير بالصدى . و مع ذلك معدل وجوده بشكل عام غير معروف ، و على الأرجح أنه نادر .

و يظهر التصوير بالصدى أن التَحَصِّي المِكْرَوِيّ في الخصية شائع لدى المصابون بسرطان الخلايا المنتشة في الخصية و الخصى المختفية و خلل تكون الخصى ، و انفتال الخصية و ضمور الخصية و مُتَلاَزِمَةُ كلاينفيلتر (فقد النطاف واعتلالات صماوية) و قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة و الخنوثة الكاذبة المذكرة و الدوالي المنوية و الكيسة البربخية و و التحصي المكروي الرئوي و اللِمْفُومةٌ لاهودجكينيَّة .

و تظهر هذه الآفة بشكل أكثر في حال استعمال تواتر تصوير صدى عالي .

لا تزال العلاقة بين التحصي المكروي الخصوي مع العقم غير واضحة ، و لكن ربما هناك صلة مع عسرة تكون الخصى و تنكس الخلايا و تخشر sloughed ضمن الأنابيب المنوية المسدودة و فشل خلايا سيرتولي في بلعمة الحطام debris . و بالتالي حدوث التكلس .

يوجد التحصي المكروي في الخصى ذات الخطورة في تطور الخباثة . معدل حدوثه مع سرطان الخلايا المنتشة 6–46% . و مع ذلك يجب اعتبار التحص الخصوي مُحْتَمَلُ التَّسَرْطُن . تبدي خزعات الخصى من هؤلاء انتشار أوسع لـ CIS ، خاصة في التحصي بالطرفين . على كل حال يوجد التحصي المكروي الخصوي غالبا مع حالات سليمة لدى الرجال و التحصي نفسه ليس خبيثا .

يحتاج تحري العلاقة بين التحصي الخصوي و CIS الى خزعات خصية من عدد كبير من الرجال لديهم علامات أورام الخلايا المنتشة في الخصية . تشير المعطيات المتوفرة أن الرجال منى لديهم تحصي خصوي عبر التصوير بالصدى و لديهم خطورة أورام الخلايا المنتشة يجب أن يؤخذ منهم خزعة من الخصية لتحديد وجود CIS . تتضمن قائمة المرضى عالين الخطورة : عقم مع تحصي خصوي بالجهتين ،الخصى الضامرة ، الخصى غير النازلة ، و قصة أورام خلايا منتشة في الخصية و تحصي خصوي بالجهة المقابلة.

التوصيات

من الأهمية بمكان تشجيع و تثقيف المرضى المصابون بالتحصي الخصوي حول الفحص الذاتي حيث يمكنه ذلك من الكشف المبكر لأورام الخلايا المنتشة في الخصية .

يجب اجراء خزعة الخصية لمرضى التحصي الخصوي ممن ينتمون لأحد مجموعات عالي الخطورة التالية :

  • عقم مع تحصي خصوي بكلا الخصيتين .
  • الخصى الضامرة .
  • الخصى غير النازلة .
  • قصة وجود أورام خلايا منشة في الخصة مع تحصي خصوي في الخصية المقابلة

يجب الأخذ بعين الاعتبار كلا من : الكشف الجراحي أو خزعة الخصية أو استئصال الخصية في حال وجود معطيات بالفحص السريري أو تصوير الصدى تشير الى التحصي الخصوي و الآفات المرافقة .

لا داعي لأي اجراء من قبيل خزعة الخصية أو المتابعة بالتصوير بالصدى أو تحليل الواسمات الورمية أو تَصْويرٌ مَقْطَعِيٌّ مُحَوسَب في حال وجود تحصي خصوي معزول بدون عوامل الخطورة مثل : العقم و الخصية المختفة و سرطان و ضمور الخصية

يجبب متابعة الرجال المصابون بورم الخلايا المنتشة حيث يمكن أن يتطور لديهم قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة و خلل الوظيفة الجنسية .

المراجع :

  • ترجمة و أعادة صياغة علمية من قبل : د .أحمد فريد غزال
  • EUA Guidelines

آخر تحديث ايلول – 2017

الوسوم
اظهر المزيد

د.أحمد غزال

مجاز من هيئة البورد الأوروبية في الجراحة البولية التناسلية جراحة المسالك البولية و أمراض الضعف الجنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق