العقم عند الذكور

كيف يحدث الانجاب؟

كيف يتم الحمل والإنجاب عند الإنسان وما هي النصائح لحدوثه؟

يحدث الحمل وثم الانجاب عند الانسان بعد جماع جنسي بين الرجل و المرأة بعد بلوغهما المتمثل بادخال العضو الذكري المنتصب الى داخل مهبل الزوجة و حدوث قذف للمني داخل المهبل قريب من عنق الرحم.

يجب أن يتم ذلك خلال فترة الاباضة و خصوبة الزوجة و التي تكون في منتصف الشهر الطمثي للمرأة ( الشهر الطمثي يبدأ من أول يوم من ايام الدورة الشهرية الى أول يوم من الدورة الشهرية التالية ).

ويجب أن يكون مني الرجل يحوي ما لا يقل عن 20 مليون نطفة في كل مل و نصفهم متحرك و طبيعي الشكل مع بعض الاستثناءات ، فتسبح هذه النطاف في الرحم لتلتقي بالبويضة ( التي يكون سبق لها الانقسام داخل المبيض و تحوي فقط نصف المورثات ) التي تخرج من مبيض المرأة يوم الاباضة و تدخل الى البوق بصورة عجيبة و هنا يذكر التاريخ الطبي حالات حمل لمبيض في جهة و بوق في الجهة الأخرى و غالبا ما يحدث الإلقاح اذا قدر الله الحمل في بوق الرحم.

حيث تصل النطاف بعد القذف بحوالي 5-10 دقائق فقط و يسهل وصولها تقلصات البوق و الرحم و من ملايين النطاف يصل فقط 2000-3000 نطفة فقط الى البويضة و لكن نطفة واحدة فقط تلقح البويضة فتصبح بيضة ملقحة Zygote.

و تبدأ بالانقسام الخلوي و هي تتقدم داخل بوق الرحم الى أن تصل الى الرحم فيحدث التعشيش و هذه المرحلة تستغرق 3-4 أيام و أما التعشيش فيحدث في اليوم السابع للأباضة و من ثم مراحل التخلق على مدى تسعة أشهر التي تنتهي بالولادة .

تعيش النطاف و البويضة ما يقارب اليومين داخل الرحم و من هذه النقطة ينصح بالجماع يوم بعد يوم خاصة في فترة الخصوبة و هي الأيام الوسطى للشهر الطمثي للزوجة.

تأليف : د . أحمد فريد غزال                                                 آخر تحديث أيلول 2017

الوسوم
اظهر المزيد

د.أحمد غزال

مجاز من هيئة البورد الأوروبية في الجراحة البولية التناسلية جراحة المسالك البولية و أمراض الضعف الجنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق