الجهاز التناسلي عند الأطفال

القيلة المائية

HYDROCELE

القيلة المائية : HYDROCELE

تتظاهر القيلة المائية بتجمع سائل بين الطبقتين الجدارية و الحشوية للغلالة الغمدية ، و يرتكز السبب المرضي للقيلة المائية بفقدات التوازن بين افراز و اعادة امتصاص هذه السوائل . بالمقارنة مع الفتق الاربي الذي يتظاهر على شكل تبارز الأعضاء أو الانسجة من خلال جدار البطن ، يؤدي عدم انغلاق الناتىء الغمدي البريتواني الى عدة أشكال من قيلة مائية متصلة لوحدها أو مشتركة مع آفات أخرى في الصفن كالفتق . لا يعرف بدقة وقت التحام الناتىء الغمدي حيث تبقى بنسبة 80-94% لدى  حديثي الولادة و 20 % من البالغين .

تحدث القيلة المائية الحبلية في حال انغلاق الناتىء الغمدي عدا القسم الأوسط منه .

صودفت القيلة المائية الصفنية عند حديثي الولادة بدون بقاء الناتىء الغمدي مفتوحا.

تشاهد القيلة المائية المعزولة بعد التعرض لرض خفيف ، أو انفتال الخصية ، أو التهاب البربخ ، أو عملية ربط دوالي الحبل المنوي ، و قد تبدو و كأنها نكس لاصلاح قيلة متصلة .

 التشخيص : Diagnosis

الوصف الكلاسيكي للقيلة المائية المتصلة هو تغير حجمها ، و عادة مرتبطة بالنشاط ، و يمكن تشخيص معظم الحالات  بالقصة و الفحص الجسمي و اختبار نفوذ الضوء للصفن . في حال تشخيص القيلة لا يوجد ارتداد و لا أعراض و التورم شفاف وطري و غير ممض عادة .

اذا كان هناك أي شك حول خواص أي كتلة في الصفن ، يجب اجراء تصوير الصدى ذو الحساسية 100% لآفات الصفن . يساعد تصوير الصدى الدوبلر في التمييز بين القيلة و الدوالي و انفتال الخصية مع أنها قد تترافق مع قيلة مائية .

 العلاج : Treatment

لا يستطب العمل الجراحي للقيلة  عند أغلب الرضع خلال 12-24 شهور الأولى نظرا للميل للزوال العفوي لها . تستطب الجراحة الباكرة في حال وجود فتق اربي مرافق أو تأثر الخصية مرضيا . يجب السؤال عن آفات الجانب المقابل من خلال القصة و الفحص في الاستشارة الأولى . بقاء القيلة البسيطة بعد عمر 24 شهر من الممكن أن يكون استطباب للجراحة . على كل حال لا يوجد ما يثبت خطورة ضرر القيلة على الخصية . تتضمن العملية الراحية في مجموعة عمر الأطفال ربط الناتىء الغمدي المتبقي من خلال شق اربي و تترك النهاية البعيدة مفتوحة ، بينما قيلة الحبل تقطع أو قص جدارها . احتمال أذية الخصية بيد خبيرة خلال اصلاح القيلة و الفتق متدني جدا 0.03% . يجب تفادي استعمال المواد المصلبة تفاديا لالتهاب البريتوان الكيميائي في حال الناتىء الغمدي المتصل . يستعمل المدخل الصفني في حال القيلة الثانوية و غير المتصلة .

ترجمة علمية طبية : الدكتور أحمد فريد غزال

المرجع : European Urology Guidelines 2017

آخر تحديث آذار 2018

جميع الحقوق محفوظة

الوسوم
اظهر المزيد

د.أحمد غزال

مجاز من هيئة البورد الأوروبية في الجراحة البولية التناسلية جراحة المسالك البولية و أمراض الضعف الجنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق