الجهاز البولي عند الذكور

التهاب الاحليل

إنتانات السبل البولية التناسلية الذكرية

تعتبر انتانات السبل البولية التناسلية الذكرية أسباب محتملة قابلة للشفاء للعقم عند الذكور . صنفت منظمة الصحة العالمية كلا من التهاب الاحليل ، التهاب البروستات ، التهاب الخصية ، و التهاب البربخ كإنتانات غدد ملحقة . و مع ذلك لا توجد بيانات نوعية تثبت التأثير السلبي السيء على نوعية النطاف و على خصوبة الرجل بشكل عام .

التهاب الاحليل Urethritis:

يمكن أن يحدث التهاب الاحليل المكتسب عن طريق الممارسة الجنسية بسبب العديد من الجراثيم الممرضة ، أشيعها المُتَدَثِّرَةُ الحَثَرِيَّة Chlamydia trachomatis : الكلاميديا ، المُيَوِّرَةُ الحالَّةُ لليُوريا Ureaplasma urealyticum ، و النَّيسَرِيَّةُ البُنِّيَّة ( المُكَوَّرَةُ البُنِّيَّة) : (السيلان )Neisseria gonorrhea .

تتضمن الأسباب غير الانتانية لالتهاب الاحليل: التهيجات الناجمة عن تَفاعُلٌ أَرَجِيّ ، أو رض أو مناورات . الأعراض المسيطرة في التهاب الاحليل الحاد هي النجيح الاحليلي و مشاكل افراغ المثانة .

التشخيص و المعالجة :

يعتمد التشخيص على تحليل الطاخة الاحليلية و تحليل رشقة البول الأولى . يعتبر مَرضيا وجود 4 أو أكثر في لطاخة الاحليل من الكريات المحببة granulocytes في ساحة عالية التكبير (×1,000) أو 15 ضمن تكبير (×400) ضمن العينة من تثفيل 3 مل من رشقة البول الأولى . لا يمكن اجراء تحليل سائل منوي لتقييم وضع الخصوبة عند رجل في حال وجود التهاب احليل نظرا لأنه سيتلوث بنجيح الاحليل .

لم يحدد تأثير التهاب الاحليل على نوعية السائل المنوي و الخصوبة بسبب تلوث المني المقذوف بالمواد الالتهابية الموجودة في الاحليل .

لا يزال التأثير السلبي للمتعضيات المجهرية المنتقلة عبر الممارسة الجنسية محل جدل ، يمكن لخصوبة الرجل أن تتأثر يتضيق الاحليل و اضطراب القذف أو تطور انسدادي . يمكن أن يتطور الانسداد من تضيق احليل طبيعي أو في الاحليل الخلفي في منطقة الأُكَيمَةُ المَنَوِيَّة و في كلا الحالتين يمكن أن يحدث اضطراب القذف و انسداد مركزي للطرق المنوية .

تعتبر المعالجة التجريبية الموجهة نحو العوامل الممرضة المفترضة أمرا مقترحا نظرا لعدم معرفة العامل الممرض عند تشخيص التهاب الاحليل الحاد . تعطى جرعة وحيدة من الفلوروكينولونات يتبعها دوكسي سيكلين لمدة اسبوعين . المعالجة فعالة لانتانات gonococcal and (co-existing) chlamydial/ureaplasmal

 

المراجع :

  • ترجمة و إعادة صياغة علمية من قبل: د.أحمد فريد غزال
  • EUO Guidelines

آخر تحديث شباط 2014

الوسوم
اظهر المزيد

د.أحمد غزال

مجاز من هيئة البورد الأوروبية في الجراحة البولية التناسلية جراحة المسالك البولية و أمراض الضعف الجنسي

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق