الجهاز التناسلي عند الأطفالالجهاز التناسلي عند الذكورالعقم عند الذكور

الدوالي عند الأطفال و المراهقين

VARICOCELE IN CHILDREN AND ADOLESCENTS

الدوالي عند الأطفال و المراهقين

VARICOCELE IN CHILDREN AND ADOLESCENTS

تعرف الدوالي على أنها توسع غير طبيعي في أوردة  الضفيرة الدوالية الخصوية ناجم عن جَزْر (جريان رجوعي) وريدي . ليس شائعا عند الصبيان تحت عش سنين و يصبح أكثر تواترا مع بداية البلوغ . يوجد في 15-20% من المراهقين  ، مع نسبة مشابهة عند البالغين . تظهر غالبا في الجانب الأيسر 78-93% من الحالات . الدوالي اليمنى أقل شيوعا ، و تلاحظ في الدوالي المزدوجة و من النادر مشاهدتها بشكل معزول .

تحدث الدوالي خلال فترة النمو السريع بآلية لا تزال غير مفهومة بشكل واضح . يمكن للدوالي أن تؤدي لسبل غير مجدية تحت تأثير الحرارة و قلة الأندروجينات و تراكم المواد السمية . تلاحظ الأذية الشديدة في 20% من المراهقين ، مع موجودات غير طبيعية في 46% من المراهقين المصابين . تتشابه الموجودات النسيجية عند الأطفال و المراهقين و الرجال العقيمين . يلاحظ في 70% من المصابين بدوالي درجة ثانية و ثالثة نقص في حجم الخصية اليسرى .على كل حال وصلت الدراسات المتعلقة بالخصى ناقصة التصنع مع نوعية نطاف سيئة الى نتائج متناقضة .

ذكر العديد من المؤلفين عودة نمو الخصية بعد قطع الدوالي  عند المراهقين ن الا أن ذلك يعود جزئيا الى توذم الخصية الناجم عن قطع الأوعية اللمفية .

سوف ترتفع مشاكل العقم في 20 % من المراهقين المصابين بالدوالي . يزداد التأثير الضائر للدوالي مع الوقت . اتضح تحسن متثابتات المني بعد قطع الدوالي عند المراهقين .

 التشخيص : Diagnosis

غالبا الدوالي غير عرضية ، نادرا ما تسبب الألم في هذا العمر . و يمكن أن تلاحظ من قبل المريض أو الوالدين ، أو تكشف من قبل طبيب الأطفال خلال معاينة روتينية . يعتمد التشخيص على الموجودات السريرية لمجموع الضفيرة الوريدية المتوسعة في وضعية الوقوف . و تكون الأوردة أوضح ما تكون عند تطبيق مناورة فالسالفا .

تصنف الدوالي الى 3 درجات : الدرجة الأولى : تجس فقط عند مناورة فالسالفا ، الدرجة الثانية : تجس بدون مناورة فالسالفا ، الدرجة الثالثة : المرئية . يجب تقييم حجم الخصيتين عند الجس لتحديد الخصية الأصغر .

يشخص العود الوريدي الى الضفيرة الوريدية بواسطة مخطط دفق بالصدى الدوبللر الملون بوضعية الوقوف و الاستلقاء . يصنف العود الوريدي المكتشف بالصدى كدوالي تحت سريرية . يتضمن التقييم بالصدى حجم الخصيتين لتمييز نقص تنسج الخصية . يعتبر حجم الخصية عند المراهقين الأقل بـ 2 مل من الأخرى نقصا في التنسج . لتشخيص الأذية الخصوية عند المراهقين المصابين بالدوالي يمكن التعويل على اختبار التحريض بـ الهُرْمونُ المُطْلِقُ للهُرْمونِ المُلَوتِن LHRH حيث تكون نتائج  FSH و LH أعلى من الطبيعي ، كما شوهدت تغييرات نسيجية خصوية لدى هؤلاء المرضى .

 العلاج : Therapy

الأساس في التداخل الجراحي هو ربط أو انسداد الأوردة المنوية الباطنة . يجرى الربط في مستويات عدة :

  • ربط جراحي مجهري اربي أو تحت اربي
  • ربط أعلى المنطقة الاربية بتقنيات الفتح أو تنظير البطن

تتميز الطريقة الأولى أنها أقل جائريه ، بينما تتميز الطريقة الثانية بقلة عدد الأوردة المراد ربطها و أأمن من ناحية قطع الشريان المنوي الباطن بشكل عرضي في المستوى أعلى الاربية . يجب استعمال أحد المكبرات البصرية ( مكبرات تنظير البطن أو المجهري ) عند الربط الجراحي ذلك لأن قطر الشريان المنوي الباطن 0.5 مم عند مستوى الفوهة الباطنة .

معدل النكس أقل من 10 % . يرتكز الاغلاق الوعائي على التصميم sclerotisation  الصاعد أو النازل للوريد المنوي الباطن . يفضل قطع الدوالي مع الحفاظ على الأوعية اللمفية لمنع تشكل القيلة و تضخم الخصية وصولا الى وظيفة خصوية أفضل بناء هلى اختبار التحريض بـ LHRH .

الطريقة المختارة هي الاصلاح الجراحي المجهري اربي او تحت اربي أو اصلاح محافظ على اللمف بالفتح او تنظير البطن فوق اربي . نفس المتطلبات عند الاغلاق بالتصوير الوعائي للوريد المنوي الباطن ، و مع أن هذه الطريقة أقل جائريه الا أنها بمعدل نكس اكبر .

لا يوجد ما يبرهن أن علاج الدوالي عند المراهقين سوف يحسن الاندروجنات لاحقا فيما اذا تأخر اجراء العمل الجراحي .

 معايير الاستطبابات المقبولة لقطع الدوالي عند الأطفال و المراهقين :

  • دوالي مترافقة مع خصية صغيرة
  • حالة خصوية اضافية مؤثرة على الخصوبة
  • دوالي مجسوسة بالجهتين
  • نوعية غير سليمة للنطاف : في المراهقة المتأخرة
  • الدوالي المترافقة لاستجابة اعلى من الطبيعي لاختبار التحريض بـ LHRH
  • دوالي عرضية

يمكن الأخذ بعين الاعتبار العلاج الفيزيائي و النفسي للدوالي الواضحة المسببة لعد الارتياح .

سوى ذلك من حالات الدوالي تترك للمتابعة لحين امكانية اجراء تحليل سائل منوي موثوق .

ترجمة علمية طبية : الدكتور أحمد فريد غزال

المرجع : European Urology Guidelines 2017

آخر تحديث آذار 2018

جميع الحقوق محفوظة

الوسوم
اظهر المزيد

د.أحمد غزال

مجاز من هيئة البورد الأوروبية في الجراحة البولية التناسلية جراحة المسالك البولية و أمراض الضعف الجنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق